وزارة النفــــــط والمعــادن اليــــــــمنيــــــــة

وزير النفط يؤكد اهتمام اليمن بتوسيع وجذب الاستثمارات في مجال البترول

نقلاً عن سبأنت:

التقى وزير النفط والمعادن أمير العيدروس اليوم نائبة السفير والقنصل العام للسفارة البريطانية بصنعاء فيرنا جيب.

جرى خلال اللقاء مناقشة وضع الشركات البريطانية العاملة في اليمن في مجال استكشاف وإنتاج النفط, وكذا الوضع الاقتصادي الذي يمر به اليمن في الوقت الراهن.

كما جرى بحث سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين اليمن والمملكة المتحدة.

ورحب وزير النفط والمعادن بالشركات الراغبة بالاستثمار في اليمن. مؤكدا اهتمام اليمن بتوسيع الاستثمارات في مجال البترول وتشجيع الشركات الراغبة في استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع وتقديم كافة التسهيلات لها.

كما التقى وزير النفط والمعادن نائب رئيس شركة كنديان نكسن للشؤون الدولية ريك جنسن. وخلال اللقاء جرى بحث مستقبل عمل الشركة وتفعيل وتوسيع استثماراتها في اليمن.

وعلى نفس الصعيد وجه وزير النفط والمعادن الشركات الاستكشافية والإنتاجية بتفعيل أعمالها ومواصلة الخطط والبرامج الاستثمارية, لما يجسد توجهات وأعمال ومشاريع التنمية, وتامين تموين السوق المحلية بالخدمات البترولية.

 

لجنة النفط بتعز تقر إنزال البطاقات التموينية الخاصة بالمركبات

أقرت لجنة النفط الميدانية بمحافظة تعز إنزال البطاقات التموينية الخاصة بالمركبات من قبل شركة النفط وتدشين العمل بها في محطات توزيع المشتقات النفطية بحسب آلية التوزيع ، وإلزام المحطات بعدم تموين المركبات ألا بالبطائق بعد تسجيل قراءة العداد.

كما أقرت اللجنة في اجتماع الاثنين برئاسة وكيل المحافظة رئيس اللجنة علي عبد اللطيف راجح توجيه إنذار نهائي لمحطتي "عساج ،والريان" باستئناف العمل ما لم سيتم سحب ترخيصهما ، وحثت بقية المحطات بمواصلة العمل وعدم التوقف ما لم تكن هناك مبررات مقنعة للجنة.

ودعت اللجنة المواطنين بالمحافظة بالتواصل مع غرفة العمليات التابعة للجنة عند حدوث أي مخالفات لآلية التوزيع المقرة على تلفاكس 212367.

 

إفراغ محروقات نفطية بمصفاة عدن

نفى المهندس عاتق احمد علي محسن مدير عام شركة النفط اليمنية فرع عدن ما نشرته بعض المواقع الالكترونية بأن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد اتخذت قرارا بتخفيض مخصصات فرع شركة النفط - عدن من المشتقات النفطية عما كانت عليه سابقا.

مؤكدا في تصريح صحفي ان ما تم نشره في تلك المواقع ليس له أساس من الصحة وان مخصصات فرع عدن تحدد من قبل الإدارة العامة لشركة النفط شهريا وتوزع على كافة القطاعات وفق برامج وسياسات الشركة.

وعبر عاتق عن أمله في تحري المصداقية ونشر المعلومات الصحيحة بما يخدم الصالح العام.

 

إقرأ المزيد: إفراغ محروقات نفطية بمصفاة عدن

   

ميناء الزيت بعدن يستقبل الأسبوع القادم أول شحنة من النفط الخام المحلي

يستقبل ميناء الزيت بعدن الأسبوع القادم أول شحنة من النفط الخام المحلي من مأرب قادمة من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة .

وأفادت مصادر ملاحية إن ناقلات النفط اليمنية بدأت بالتزود بخامات النفط بعد إعادة إصلاح الخط الواصل من محافظة مأرب .. مشيرة إلى أن 400 ألف طن متري ستصل إلى ميناء الزيت تباعا بحيث تبلغ الكمية الأولى /80/ ألف طن متري.. وتوقعت المصادر أن يسهم إعادة تشغيل الخط النفطي في تخفيف أزمة المشتقات النفطية التي تشهدها محافظات الجمهورية.

 

هيئة المساحة الجيولوجية تنفذ دراسة استكشافية معدنية بمحافظة تعز

نفذت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية دراسة استكشافية معدنية أولية في منطقة (حيفان – قدس– الأحكوم – الأثاور – القبيطه – طور الباحه) بمحافظة تعز.

هدفت الدراسة إلى تحديد التمعدنات المصاحبة للصخور القاعدية والفوق قاعدية والصخور المتحولة والتابعة لنطاقات القص المتمثلة بالمجماتيت نايس ودراسة التمعدنات لأنظمة العروق والتغيرات في بعض عروق الكوارتز بجماتيت والبجماتيت الحاملة للتمعدنات، ومتابعة النطاقات التي أظهرت نتائج مشجعة في الدراسات السابقة للبعثة التشيكية والرومانية مثل نطاق الحامورة وما حولها.

إقرأ المزيد: هيئة المساحة الجيولوجية تنفذ دراسة استكشافية معدنية بمحافظة تعز

   

الصفحة 41 من 47

تحية صادقة.. لكل من يتصفحنا ليقرأ اليمن النفطي والمعدني من خلال هذه الواجهة الالكترونية التي تشكلت موقعاً ضافياً، وانفتحت نافذةً هامة من خبرٍ ومعلومة، تصل العالم بنا وتوصلنا إليه، وتقدم اليمن الذي يجدر أن يتعرف الآخرون على واقعه الخصب..

موقعنا هذا- وغيره الكثير- لا يعدو عن كونه مجرد صورة مصغرة ومعلومة مبسطة لواقعٍ كبير- كبير، لا تسعه الصورة ولا تستوعبه المعلومة أو تغني عن ولوج بوابته ومعايشته حقيقة حية تلهم الحواس وتستثير فضولك لمعرفة ما لا تقوله واجهات المواقع، ولاكتشاف بلدةٍ طيبة، غنية بظواهرها وكوامنها، تتيح أفضل الفرص الاستثمارية المغرية بأكبر قدر من المزايا والتسهيلات لتشجيع الاستثمار في شتى المجالات، وعلى رأسها قطاع البترول والمعادن- المجال الذي لم تتكشف أسراره الكامنة بعد، وما يزال بيئة مفتوحة لاستثمارٍ دائم التجدد، لا يتوقف عند حدود الثروات النفطية والغازية فحسب، ولا ينتهي عند كنوز هائلة من الثروات المعدنية التي تؤكد الدراسات العلمية توفرها بكميات ضخمة ينتظرها مستقبل واعد لا يمكن أن تخطئه العين.

بناء على هذه المعطيات القائمة سيظل اليمن يجدد دعوته الدائمة للرساميل الوطنية والعربية والاجنبية إلى الاستثمار الحقيقي في هذه المجالات، ومواصلة الانفتاح على فضاءات واسعة من شراكة جادة تتهيأ فرصها ومناخاتها في اليمن بلا حدود، وتحظى بمزايا ومغريات استثمارية مشجعة، وبساطة إجراءات، ومعايير شفافية دولية،

نحن نتحدث عن يمنٍ لم يُستنزف بعد، وبلدٍ حديث عهدٍ بثروة ظلت قيد الغموض ردحا طويلا من الزمن حتى دشنت بها الثمانينيات عقدها الأول عبر اكتشاف بئر مارب.. ومابين زمنين، ثمة تحولات عملاقة صنعت يمناً نفطيا تقف خارطته الاستكشافية الواسعة اليوم على 12 قطاعاً إنتاجيا، و38 قطاعاً استكشافياً، بالإضافة إلى شركات بترولية عالمية. منها 10 شركات إنتاجية و16 شركة استكشافية وحوالي 40 شركة خدمية، ومصفاتان، وثلاثة موانئ تصدير، قدرات يمنية خالصة وكفاءات عالية، وقاعدة معلوماتية متكاملة، فضلاً عن التهيؤ للانتقال من اليابسة إلى البحر والصحراء بحثاً عن موارد جديدة لمستقبل بلدٍ يحاول بكل ما أوتي من جهد وإمكانات- الوقوف على منصة صلبة يؤسس بها لانطلاقة وثابة تضعه في المكان الملائم على الخارطة النفطية والمعدنية العالمية، وتجعله البيئة الجاذبة للاستثمارات والقادرة على استقطاب أكبر المشاريع والشركات العالمية.

 

 

أ/أحمد عبدالله ناجي دارس

وزير النفط والمعادن


المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 61 زوار  على الموقع

الإحصاءات

الأعضاء : 4
المحتوى : 270
دليل المواقع : 11
عدد زيارات المحنوى : 240383

الأرشيف