قطاع المعادن - المعادن الصناعية

فهرس المقال
قطاع المعادن
المسح الجيولوجي
المعادن الصناعية
الصناعات القائمة على الخامات المعدنية
كل الصفحات


 

 

المعادن الصناعية

الجبس

تنتشر رواسب الجبس ضمن صخور العصر الجوارسي الأعلى ( تكوين السبعتين ) , حيث تشكلت رواسب الجبس في أحواض بحيرات , كما توجد في الصخور الانتقالية التي ترسبت بين العصر الجوراسي والعصر الطباشيري , وضمن صخور الأيوسين الأسفل ( تكوين الروس) وضمن صخور الميوسين الأوسط – الأعلى ( تكوين الصليف ) في أحواض منعزلة , بالإضافة إلى تواجده ضمن صخور الأوليجوسين ( تكوين امباخه وتكوين بويش) . تتميز صخور الجبس في اليمن بالنقاوة العالية في أغلبية المواقع وبتعدد نوعياته واختلاف الألوان: الشفاف , الأبيض الرصاصي والبني الفاتح. تصل نسبة نقاوة الجبس إلى حوالي 97.5%.. يقدر الاحتياطي المكتشف من رواسب الجبس بحوالي 391 مليون طن .

الملح الصخري

يتواجد الملح الصخري في اليمن على هيئة قباب محلية ضمن صخور تكوين السبعتين ( مجموعة عمران ) والتي تعود إلى العصر الجوراسي الأعلى وذلك في القباب الملحية , كما يتواجد الملح الصخري ضمن تشكيلة الصليف ( مجموعة تهامة ) والتي تعود إلى العصر الثلاثي المتأخر في ( حوض تهامة ) . تصل نسبة نقاوة الملح الصخري ( كلوريد الصوديوم) في اليمن إلى حوالي 98% . ويقدر احتياطي الملح الصخري بأكثر من 365 مليون متر مكعب.

البرلايت والبيوميس

توجد صخور البرلايت والبيوميس مصاحبة لصخور الريولايت والطفة البركانية ذات الأحجام المختلفة ضمن بركانيات اليمن الثلاثية والرباعية , حيث توجد على هيئة طبقات , وقواطع وسدود , أما صخور البيوميس فتوجد على هيئة رسوبيات بركانية تابعة للعصر الرباعي مختلطة مع الرماد البركاني . تمتاز صخور البرلايت باللون الأسود المائل للرمادي , الأسود المزرق والأخضر والنسيج البورفيري , وتتميز صخور البيوميس باللون الأبيض الرمادي والرمادي . تتراوح كثافة البرلايت بعد عملية النفش بين 21.3 - 34.9 باوند لكل قدم مكعب. يقدر الاحتياطي بأكثر من 335 مليون متر مكعب للبرلايت , وحوالي أكثرمن مليار متر مكعب للبيوميس.

الخبث البركاني ( سكوريا )

تنكشف صخور الخبث البركاني في اليمن على هيئة مخاريط بركانية مع صخور البازلت والإجنمبرايت , وأحياناً مع الرماد البركاني والمواد الطينية . وتتميز صخور الخبث البركاني بكثرة الفراغات , وتعدد الألوان من الأحمر الداكن , والأحمر المصفر إلى الأسود , ذات تكوين أنديزايتي – بازلتي . يمكن استخدام الاسكوريا كمواد بوزلانية في صناعة الاسمنت المقاوم . تتواجد صخور الخبث البركاني في مناطق الحقول البركانية الرباعية , يقدر احتياطي خام الإسكوريا في اليمن بأكثر من613مليون متر مكعب .

الحجر الجيري والدولوميت

تغطي الصخور الكلسية ( الحجر الجيري والدولوميت والترافرتين ) مساحة كبيرة من اليمن , نتيجة للترسبات المختلفة والتي بدأت في العصر الجوارسي حتى البلاستوسين وتتوزع الصخور الكلسية ضمن خمس مجموعات جيولوجية هي : مجموعة عمران , مجموعة المهرة , مجموعة حضرموت , مجموعة الشحر وتهامة . توجد رواسب الترافرتين بالقرب من ينابيع المياه الحارة , التي تكونت في نهاية الأنشطة البركانية وعملت على إذابة كربونات الكالسيوم من الحجر الجيري المترسبة في السابق ومن ثم إعادة ترسيبها بالقرب من المصدر الأول مكونة رواسب الترافرتين . تصل نسبة اكسيد الكالسيوم في بعض مواقع الحجر الجيري إلى 60% , مع نسبة البياض تصل إلى 95% , تصل نسبة أكسيد الماغنسيوم في بعض مواقع الدولوميت إلى 22.5 . يصل احتياطي صخور الحجر الجيري , الدولوميت والترافرتين إلى حوالي 13.5 مليار متر مكعب .

رمال السيليكا

يتواجد الحجر الرملي النقي في اليمن ضمن الترسبات الرملية والممثلة بتكوين وجيد ( الباليوزويك ) وتكوين كحلاني ومجموعة الطويلة ( الميزوزوي) بشكل طبقات سميكة من الحجر الرملي المتماسك والمفكك مع ندرة او انعدام الغطاء الصخري . تتميز الصخور الرملية النقية في اليمن بارتفاع نسبة السيليكا حيث تصل في بعض المواقع إلى حوالي 99.4% . , كما تتميز بتجانس حبيبات الكوارتز وانخفاض نسبة الشوائب وضعف المواد اللاحمة , يختلف ألوان الحجر الرملي النقي من الأبيض إلى الأصفر الفاتح المائل للرمادي . ويتواجد الكوارتز على هيئة عدسات وعروق ضمن صخور البيجماتيت , النايس والشيست , ويتميز بارتفاع نسبة السيليكا التي تصل الى حوالي 97.8% , يقدر احتياطي الرمل السيليكي بأكثر من مليار متر مكعب , والكوارتز بأكثر من 13 مليون متر مكعب .

الزيوليت الطبيعي

توجد معادن الزيوليت الطبيعية ضمن صخور بركانيات اليمن في صخور التف البركاني المصاحبة لصخور الزجاج البركاني، وكذا الرماد البركاني، بالإضافة إلى تواجده في فجوات الصخور البازلتية. تمتاز صخور التف الزيولاتتي في اليمن بخفة وزنها وهشاشتها , وتعدد الألوان من الأبيض الرمادي , الأخضر إلى الأخضر المصفر والرمادي ذو البقع البيضاء . يتواجد الزيوليت في اليمن بأنواع ذات طابع تجاري واستخدامات عديدة. وقد تم تحليلها معدنياً بطريقة XRD وتبين أن أنواع معادن الزيولايت في اليمن هي : الكيلنوبتيلولايت , الهيولندايت , الموردينايت, الاستلبايت واللامونتايت, وبينت نتائج التحاليل الكيميائية على عينات معالجة من خام الزيولايت بواسطة الفصل المغناطيسي ارتفاع نسبة أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم من 3.12% إلى 11.92% وانخفاض نسبة أكسيد الحديد من 11.2% إلى 1.76% . يقدر احتياطي خام التف الزيولايتي المكتشف في اليمن بأكثر من 75 مليون متر مكعب .

خامات الفلدسبار

ينتشر خام الفلدسبار في اليمن على هيئة عروق وعدسات في صخور البجمتايت المصاحبة للصخور الجرانيتية , وفي صخور البجمتايت نايس وصخور الشيست المتحولة التي تعود لعصر ما قبل الكامبري . توجد معادن الفلدسبار بلون أبيض رمادي ووردي , وتحتوي مجموعة معادن الفلدسبار على الفلدسبار البوتاسي الذي يعرف تجارياً باسم ( بوتاس سبار)، و الفلدسبار الصودي الذي يعرف باسم ( صودا سبار ) . أظهرت نتائج التحاليل الكيميائية أن نسبة أكسيد الصوديوم تصل إلى 2.45% وتصل نسبة اكسيد البوتاسيوم إلى 2.45%، يقدر احتياطي خام الفلدسبار ( البجمتايت الغني بالفلدسبار ) بأكثر من 23 مليون متر مكعب .

الأطيان الصناعية :

توجد الأطيان في اليمن ضمن صخور عصور جيولوجية مختلفة , حيث تنكشف رواسب الكاؤولين في صعدة مع الكوارتز على هيئة طبقة متوضعة على صخور القاعدة ( ماقبل الكامبري ) وعلى هيئة مواد لاحمة في الصخور الرملية التابعة لمجموعة الطويلة ( العصر الطباشيري) , كما تظهر صخور الطفل بشكل طبقات متداخلة ضمن تكوين أكبره ( العصر البرمي ) وتكوين كحلاني ومجموعة عمران ( العصر الجوراسي ) وضمن مجموعة الشحر ( الأليجوسين – الميوسين ) , كما تنكشف المواد الطينية أيضاً ضمن الصخور البركانية الثلاثية كنواتج تجوية , وتوجد تربة اللوس والتربة الرملية الطينية ضمن رسوبيات العصر الرباعي التي تغطي المسطحات والسهول . تتميز الأطيان في اليمن بالتنوع , حيث توجد معادن الكاولينايت , المونتمورلينايت , الإيلليت , الهالوسايت , السبيولايت , والباليوجورسكايت , .. يقدر احتياطي الأطيان في اليمن بحوالي 120 مليون متر مكعب .

 

أحجار البناء والزينة

الرخام

يوجد نوعان من صخور الرخام في اليمن: النوع الأول ناتج عن تأثر الحجر الجيري في العصر الجوراسي بالنشاط البركاني , والنوع الثاني ينكشف على هيئة أجسام ومتداخلات في صخور الأساس ( ما قبل الكامبري).يتميز الرخام اليمني بمواصفات فيزيوميكانيكية جيدة , وبشكل عام يكون الرخام اليمني شبه ثقيل , قليل الامتصاص للماء , مقاومة ضغط متوسطة – عالية , ومقاومة بري وشد متوسطة – عالية . يصل احتياطي صخور الرخام في اليمن إلى أكثر من مليار متر مكعب.

الجرانيت والجابرو

تنقسم الصخور الجرانيتية في اليمن بناء على زمن تشكلها إلى قسمين هما: الصخور الجرانيتية لعصر ما قبل الكامبري, والصخور الجرانيتية الثلاثية. وتتميز باللون الرمادي والنسيج الحبيبي المتوسط, توجد صخور الجابرو والديورايت ضمن صخور العصر الثلاثي الاندفاعية . حيث تتراوح نسبة ثاني أكسيد السيليكون في الصخور الجرانيتية والجابرو بين 45.30%إلى 79.26% , وتتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية ممتازة , وبشكل عام ثقيل الوزن , قليل الامتصاص للماء ,مقاومة ضغط عالية , مقاومة بري وشد عالية . يصل احتياطي صخور الجرانيت والجابرو إلى حوالي 1.6 مليار متر مكعب.

التف الإجنمبرايت

توجد صخور «الإجنمبرايت والتف» عادة كطفوح بركانية فتاتية بركانية سميكة ضمن الصخور البركانية الثلاثية. تحتوي صخور الإجنمبرايت والتف على قطع صخرية ذات أصل بركاني في أرضية زجاجية. وتتميز هذه الصخور بتعدد ألوانها من رمادي فاتح وأصفر , أحمر قرنفلي , ورمادي فاتح وأخضر إلى بني محمر.تعتبر هذه الصخور من أحجار البناء المهمة والشائعة الاستخدام في اليمن وذلك نظراً لتعدد ألوانها وقرب مكاشفها من المدن . تتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جيدة, وبشكل عام تعتبر شبه ثقيلة في الوزن , ذات امتصاص متوسط للماء ومقاومة ضغط نسبية , ومقاومة عالية للبري. يصل احتياطي صخور الإجنمبرايت والتف إلى حوالي 350 مليون متر مكعب.

البازلت

توجد صخور البازلت ضمن الصخور البركانية الثلاثية ( مجموعة بركانيات اليمن ) على شكل قواطع تخترق صخور القاعدة و الصخور الرسوبية التابعة للعصر الجوراسي والطباشيري وعلى شكل طفوح بركانية متبادلة مع صخور التف والإجنمبرايت , كما توجد ضمن الصخور البركانية الرباعية بشكل طفوح ومخاريط بركانية . تتراوح نسبة ثاني أكسيد السيليكون في الصخور البازلتية بين 54.01% إلى 73.65% , وتتميز هذه الصخور بمواصفات فيزيوميكانيكية جيدة, وبشكل عام واعتماداً على نسبة الفراغات فيها تعتبر صخور البازلت خفيفة – ثقيلة الوزن , وذات امتصاص قليل إلى متوسط , ومقاومة ضغط متوسطة – عالية , يصل احتياطي الصخور البازلتية إلى أكثر من 121 مليون متر مكعب.



تحية صادقة.. لكل من يتصفحنا ليقرأ اليمن النفطي والمعدني من خلال هذه الواجهة الالكترونية التي تشكلت موقعاً ضافياً، وانفتحت نافذةً هامة من خبرٍ ومعلومة، تصل العالم بنا وتوصلنا إليه، وتقدم اليمن الذي يجدر أن يتعرف الآخرون على واقعه الخصب..

موقعنا هذا- وغيره الكثير- لا يعدو عن كونه مجرد صورة مصغرة ومعلومة مبسطة لواقعٍ كبير- كبير، لا تسعه الصورة ولا تستوعبه المعلومة أو تغني عن ولوج بوابته ومعايشته حقيقة حية تلهم الحواس وتستثير فضولك لمعرفة ما لا تقوله واجهات المواقع، ولاكتشاف بلدةٍ طيبة، غنية بظواهرها وكوامنها، تتيح أفضل الفرص الاستثمارية المغرية بأكبر قدر من المزايا والتسهيلات لتشجيع الاستثمار في شتى المجالات، وعلى رأسها قطاع البترول والمعادن- المجال الذي لم تتكشف أسراره الكامنة بعد، وما يزال بيئة مفتوحة لاستثمارٍ دائم التجدد، لا يتوقف عند حدود الثروات النفطية والغازية فحسب، ولا ينتهي عند كنوز هائلة من الثروات المعدنية التي تؤكد الدراسات العلمية توفرها بكميات ضخمة ينتظرها مستقبل واعد لا يمكن أن تخطئه العين.

بناء على هذه المعطيات القائمة سيظل اليمن يجدد دعوته الدائمة للرساميل الوطنية والعربية والاجنبية إلى الاستثمار الحقيقي في هذه المجالات، ومواصلة الانفتاح على فضاءات واسعة من شراكة جادة تتهيأ فرصها ومناخاتها في اليمن بلا حدود، وتحظى بمزايا ومغريات استثمارية مشجعة، وبساطة إجراءات، ومعايير شفافية دولية،

نحن نتحدث عن يمنٍ لم يُستنزف بعد، وبلدٍ حديث عهدٍ بثروة ظلت قيد الغموض ردحا طويلا من الزمن حتى دشنت بها الثمانينيات عقدها الأول عبر اكتشاف بئر مارب.. ومابين زمنين، ثمة تحولات عملاقة صنعت يمناً نفطيا تقف خارطته الاستكشافية الواسعة اليوم على 12 قطاعاً إنتاجيا، و38 قطاعاً استكشافياً، بالإضافة إلى شركات بترولية عالمية. منها 10 شركات إنتاجية و16 شركة استكشافية وحوالي 40 شركة خدمية، ومصفاتان، وثلاثة موانئ تصدير، قدرات يمنية خالصة وكفاءات عالية، وقاعدة معلوماتية متكاملة، فضلاً عن التهيؤ للانتقال من اليابسة إلى البحر والصحراء بحثاً عن موارد جديدة لمستقبل بلدٍ يحاول بكل ما أوتي من جهد وإمكانات- الوقوف على منصة صلبة يؤسس بها لانطلاقة وثابة تضعه في المكان الملائم على الخارطة النفطية والمعدنية العالمية، وتجعله البيئة الجاذبة للاستثمارات والقادرة على استقطاب أكبر المشاريع والشركات العالمية.

 

 

أ/أحمد عبدالله ناجي دارس

وزير النفط والمعادن


الإحصاءات

الأعضاء : 4
المحتوى : 270
دليل المواقع : 11
عدد زيارات المحنوى : 204205

الأرشيف